Fascination About التعامل مع شكاوى العملاء

Wiki Article



عندما يشعر العميل بأنَّ المنافسين يقدِّمون منتجات أو خدمات أفضل أو يتمتعون بمزايا تنافسية أكبر، قد يَنتُج عن ذلك شعوراً بعدم الرضى وإحباطاً من جانب العميل، فلنفترض أنَّ العميل اشترى هاتفاً ذكياً من شركة معينة واكتشف لاحقاً أنَّ ثمة هواتف ذكية من المنافسين تقدِّم مواصفات أفضل بسعر منافس، فقد يشعر العميل بأنَّه لو كان قد اختار منتجاً من شركة المنافس الذي يقدِّم ميزات أفضل، لتجنَّبَ الإحباط والشعور بأنَّه لم يحصل على قيمة جيدة مقابل ماله، فقد يكون الشعور بعدم تفوق المنتج أو الخدمة المقدَّمة على تلك المقدَّمة من المنافسين محفزاً قوياً لشكاوى العملاء.

تمثل كل شكوى فرصة فريدة لتصحيح مشكلة فردية وأيضًا لتعزيز ثقة العملاء أو حتى إعادة بنائها. إن قرار العميل بالتعبير عن شكوى بدلاً من الابتعاد بصمت هو بمثابة إيمان بقدرة عملك على حل المشكلة. يمكن أن تتمحور رحلة العميل من عدم الرضا إلى الولاء في هذه اللحظة الحرجة.

يتطلب التعامل مع شكاوى العملاء اتباع نهج منهجي ولطيف يعمل على حل المشكلة العاجلة ويحصد أيضًا رؤى قيمة لإجراء تحسينات على المدى الطويل.

تساهم هذه القنوات في توفير وسائل متعددة للعملاء للتواصل مع الشركة والحصول على الدعم، ومنها البريد الإلكتروني، والهاتف، ووسائل التواصل الاجتماعي، والدردشة المباشرة على الإنترنت.

ابتسامة صادقة وتحية ودية تعكس الترحيب وتجعل العميل يشعر بالراحة.

بعض الشكاوى- وإن كانت قليلة- تأتى بهدف الابتزاز التجاري؛ حيث يرى بعض العملاء إن بإمكانهم الحصول على امتيازات إضافية في حالة ما إذا قدموا شكوى شديدة التعنيف للمؤسسة، وهذا اعتمادا على رغبة المؤسسة في إرضاء العميل بأي  حتى ولو كان هذا فيه خسارته، وكلما كان هذا نور الإمارات الشكوى شديدة وكلما انخرطت السوشيال ميديا فيها، كلما كان هذا مؤثرًا أكثر على قرار الشركة ومستوى تقديمها للتنازلات. 

على سبيل المثال، يشتكي العميل إذا كانت فترة الانتظار للخدمة طويلة ولم تتماشَ مع توقعاته للسرعة، وفي المقابل قد يشكو عميل آخر إذا كانت الشركة قد غيَّرت طريقة تقديم الخدمة التي كان يعتاد عليها بشكل دائم، ويشعر أنَّ التغيير لا يتناسب مع تفضيلاته أو احتياجاته.

يجوز للمستهلك تقديم شكوى للموظفين إذا كانوا غير راضين عن الموظف. عندما يشتكي المستهلك من موظف ، اطلب التفاصيل.

إنَّ التعامل الأمثل مع هذا النوع من شكاوى العملاء هو الاستجابة لمتطلباتهم، وأخذ مقترحاتهم في الحسبان وتحسين جودة الخدمة أو المنتج من أجل المحافظة على ولائهم، وإنَّ جمع شكاوى العملاء المتعلقة بالجودة والمنتج والنظر إليها بجدية هي البوصلة التي توجِّه الشركة تجاه كسب المزيد من المشترين ورفع قيم المبيعات.

 يساعد طرح الأسئلة -بشدَّةٍ في هذه المرحلة- في الوصول إلى جذر المشكلة وحلّها تماماً دون الاضطرار لإعادة الأمر نفسه مع عملاء آخرين، فاطلب من العميل طرح أمثلةٍ أو شرح نقطٍ أكثر أو اسأله عن معلوماتٍ تحتاج لمعرفتها لتحديد موضع الخطأ بالتَّحديد.

في الواقع، إنها نظرة ثاقبة لما تعنيه الخدمة في الوقت المناسب لعملائك وكيف تؤثر على تصورهم لعلامتك التجارية.

في نهاية المطاف، فإن التعامل مع شكاوى العملاء هو أكثر من مجرد حل مشكلة واحدة. يتعلق الأمر بإظهار التزامك برضا العملاء، وبناء علاقات دائمة، وتطوير أعمالك باستمرار لتلبية توقعات العملاء وتجاوزها.

تمرين جماعي صغير مع سيناريوهات مكتوبة وتعليقات جماعية ومناقشة

قد يتم دعم العملاء بطرق مختلفة عندما يعبرون عن آرائهم ، مثل مشكلة في منتج أو خدمة تقدمها شركة ما.

Report this wiki page